عرب واى
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتدى عرب واى

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى عرب واى ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى اورجينال..

فتذكر آن منتدى اورجينال يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..

عرب           واى

مركز عرب واي مختص بتطوير وتصميم المواقع وتبادل الخبرات و يحتوي علي أقسام متنوعة

بواسطة issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

بواسطة issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

بواسطة issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

بواسطة issamالصورة الشخصية اكثر احترافية - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:13 pm

بواسطة kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

بواسطة kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

بواسطة ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

بواسطة وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

بواسطة وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

بواسطة JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

بواسطة JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

بواسطة JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

بواسطة JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am

المواضيع آخر

الأكثر مشاهدة

by issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

by issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

by issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

by issamالصورة الشخصية اكثر احترافية - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:13 pm

by kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

by kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

by ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

by وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

by وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

by JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

by JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

by JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

by JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عرب واى

عرب واى | مركز عرب واي مختص بتطوير وتصميم المواقع وتبادل الخبرات و يحتوي علي أقسام متنوعة

Lên đầu trang

إرسال موضوع جديد  

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

#1
وهبة الساحر


المدير العام



المدير العام



 


 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 

 

وقفة مع آيتين من كتاب الله


د. أمين بن عبدالله الشقاوي


http://schema.org/Article" itemscope="">
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وبعد:

فنقفُ وقفةً يسيرةً مع آيتين من كتاب الله؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2 - 3].

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} هذا الخطاب للمؤمنين:
أولاً: لأنهم الذين تنفعهم الذكرى.
ثانيًا: لتطهيرهم وتزكيتهم من الأخلاق السيئة.

قال القرطبي: "جاء الاستفهام على جهة الإنكار والتوبيخ، على أن يقول الإنسان عن نفسه من الخير ما لا يفعله، أما إن كان ذلك في الماضي، فإنه يكون كذبًا، وأما في المستقبل، فيكون ذلك إخلافًا بالوعد، وكلاهما مذمومٌ"[1]. اهـ.

قال ابن عباس - رضي الله عنه -: "كان ناسٌ من المؤمنين قبل أن يفرض الجهاد يقولون: لوددنا أن الله - عز وجل - دلَّنا على أحبِّ الأعمال إليه فنعمل به، فأخبر الله نبيَّه أن أحبَّ الأعمال إليه: إيمانٌ لا شَكَّ فيه، وجهاد أهل معصيته، فلما نزل الجهاد، كره ذلك ناسٌ من المؤمنين، وشقَّ ذلك عليهم، فأنزل الله الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ}"،  وهذا اختيارُ[2] ابن جرير - رحمه الله.

قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي - رحمه الله -: "قوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ}؛ أي: لم تقولون الخير، وتحثُّون عليه، وربما تَمَدَّحْتُم به، وأنتم لا تفعلونه، وتنهون عن الشرِّ، وربما نزَّهتم أنفسكم عنه، وأنتم متلوِّثون متَّصفون به؟! ولهذا ينبغي للآمِر بالخير أن يكون أوَّل الناس مُبَادرةً إليه، والنَّاهي عن الشرِّ أن يكون أبعدَ الناس عنه". اهـ[3].

عن أسامة بن زيد - رضي الله عنهما -: أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((يُجاء بالرَّجُل يوم القيامة، فيُلقى في النار، فتندلق أَقْتَابُه[4]، فيدور بها كما يدور الحمار برَحاه، فيجتمع أهل النار عليه؛ فيقولون: أي فلان، ما شأنُك؟ أليس كنتَ تأمرنا بالمعروف، وتنهانا عن المنكر؟! فيقول: كنتُ آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه))[5].

وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مررتُ ليلة أُسريَ بي على قومٍ تُقرَض شفاهُهم بمقاريضَ[6] من نارٍ؛ فقلتُ: مَنْ هؤلاء يا جبريل؟! قال: خطباءٌ من أمَّتِكَ، يقولون ما لا يفعلون))[7].

قوله تعالى: {كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ}: 
قَال الرَّاغب: "المَقْتُ: هو البُغْض الشَّديد لِمَنْ تراه فَعَل القبيح[8]؛ كما في قوله تعالى: {وَلا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} [النساء: 22].

قال النَّخَعيُّ: "ثلاثُ آياتٍ منعتني أن أقُصَّ على الناس: قوله: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ}، وقول شعيب: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ}، وقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ}"[9].

قال إبراهيم التَّيْمِيُّ – رحمه الله -: "ما عرضتُ قولي على عملي؛ إلا خشيتُ أن أكون مُكَذِّبًا"[10].

ومن فوائد الآيتين الكريمتين:
أولاً: استدلَّ بها بعض أهل العلم على وجوب الوفاء بالوعد
عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((آية المنافق ثلاثٌ: إذا حَدَّث كذب، وإذا وَعَد أخلف، وإذا اؤتمن خان))[11].

قال ابن حجر: "أصل الدِّيانة منحصرٌ في ثلاثٍ: القول، والفعل، والنية، فنبَّه على فساد القول بالكذب، وعلى فساد الفعل بالخيانة، وعلى فساد النية بالخَلْف".

وعن عبدالله بن عامر بن ربيعة - رضي الله عنه - قال: أتانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا صبيٌّ، فذهبتُ لأخرج لألعب، فقالت أمي: يا عبدالله، تعال أُعْطِكَ؛ فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أما إنَّكِ لو لم تفعلي، كُتِبَتْ عليك كذبةً))[12].

ثانيًا: إن العلم قرين العمل؛ ولذلك يسأل المرء يوم القيامة عن علمه: ماذا عمل به؟
جاء في حديث أبي بَرْزَة الأَسْلَمي - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يُسأل: عن عمره: فيمَ أفناه؟ وعن علمه: فيمَ فعل؟ وعن ماله: من أين أكتسبه، وفيمَ أنْفَقَهُ؟ وعن جسمه: فيمَ أبلاه؟))[13].

وعن جندب بن عبدالله - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَثَلُ الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كَمَثَل السِّراج: يُضيء للناس، ويحرق نفسَه))[14].

قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله -: ((أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة: عالمٌ لم ينفعه الله بعلمه، فذنبُه من جنس ذنب اليهود)).

ثالثًا: أن الله - عزَّ وجلَّ - نهى المؤمن أن يقول ما لا يفعل؛ لكن لو كان المؤمن مُقَصِّرًا في طاعة الله، مرتكبًا لبعض المعاصي - فإن ذلك لا يُسقِط عنه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال تعالى: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المائدة: 78: 79].

وعن أبي سعيد الخُدْرِيّ - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَنْ رأى منكم منكرًا فليغيِّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه؛ فإن لم يستطع فبقلبه؛ وذلك أضعف الإيمان))[15].

كان الحسن - رضي الله عنه - إذا نهى عن شيءٍ لا يأتيه أصلاً، وإذا أمر بشيءٍ كان شديد الأَخْذ به، وهكذا تكون الحكمة.

قال أبو الأسود الدُّؤلي:

 
لا  تَنْهَ  عَنْ  خُلُقٍ  وَتَأْتِيَ  مِثْلَهُ        عَارٌ  عَلَيْكَ  إِذَا  فَعَلْتَ  عَظِيمُ
ابْدَأْ بِنَفْسِكَ  فَانْهَهَا  عَنْ  غَيِّهَا        فَإِذَا انْتَهَتْ  عَنْهُ  فَأَنْتَ  حَكِيمُ
فَهُنَاكَ يُقْبَلُ إِنْ وَعَظْتَ وَيُقْتَدَى        بِالْعِلْمِ   مِنْكَ   وَيَنْفَعُ    التَّعْلِيمُ
 


قال ابن حزم: "والمرادُ أن أبا الأسود إنما قصد بالإنكار: المجيء بما نُهِي عنه المرءُ، وأنه يتضاعف قبحُه فيه مع نهيه عنه؛ فقد أحسن؛ كما قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]، وقد صحَّ عن الحسن: أنه سمع إنسانًا يقول: لا يجب أن ينهى عن الشرِّ إلا مَنْ لا يفعله، قال الحسن: وَدَّ إبليسُ لو ظفر منَّا بهذه؛ حتى لا ينهى أحدٌ عن منكر، ولا يأمر بمعروف.. قال ابن حزم: صَدَقَ الحسنُ، وهو قولنا آنفًا"[16].

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبيِّنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arb-way.a7larab.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد  


مواضيع مفيدة

تحميل ...