عرب واى
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتدى عرب واى

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى عرب واى ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى اورجينال..

فتذكر آن منتدى اورجينال يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..

عرب           واى

بواسطة وهبة الساحرالصورة الشخصية اكثر احترافية - الأربعاء مارس 22, 2017 9:39 pm

بواسطة issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

بواسطة issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

بواسطة issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

بواسطة kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

بواسطة kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

بواسطة ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

بواسطة وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

بواسطة وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

بواسطة JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

بواسطة JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

بواسطة JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

بواسطة JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am

المواضيع آخر

الأكثر مشاهدة

by وهبة الساحرالصورة الشخصية اكثر احترافية - الأربعاء مارس 22, 2017 9:39 pm

by issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

by issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

by issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

by kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

by kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

by ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

by وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

by وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

by JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

by JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

by JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

by JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عرب واى

عرب واى | مركز عرب واي مختص بتطوير وتصميم المواقع وتبادل الخبرات و يحتوي علي أقسام متنوعة

Lên đầu trang

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

#1
وهبة الساحر


المدير العام



avatar
المدير العام


السؤال
ما معنى العام والخاص في علوم القرآن لغة واصطلاحاً مع ذكر أقسامهما وذكر أمثلة على أقسامهما؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذه المسائل مذكورة ومفصلة في كتب أصول الفقه، وفيها اختلاف كثير، وسنذكر لك شيئاً موجزاً في ذلك، وبالله التوفيق:
أولاً: العام وهو في اللغة: الشامل، من عمّ يعم عموماً وعاماً. يقال: عمهم بالعطية. أي: شملهم. انظر لسان العرب 12/426.
واصطلاحاً: عرفه إمام الحرمين الجويني بقوله: هو ما عمّ شيئين فصاعداً. وكذا عرفه الغزالي في المستصفى، وابن قدامة في روضة الناظر بهذا التعريف.
وعرفه ابن قدامة بتعريف آخر فقال: كلام مستغرق لجميع ما يصلح له. واعترض على التعريفين: فالأول ليس بمانع، فلفظة: شفع - مثلاً - تدل على اثنين، ولم يقل أحد إنها صيغة عموم. وأما الثاني فقال عنه الأمين الشنقيطي: وهذا التعريف جيد؛ إلا أنه ينبغي أن يزاد عليه ثلاث كلمات: الأولى: بحسب الوضع. والثانية: دفعة. والثالثة: بلا حصر من اللفظ، فيكون تعريفاً تاماً جامعاً مانعاً.
ولعل التعريف المختار هو كما قال صاحب مراقي السعود: ما استغرق الصالح دفعة بلا حصر من اللفظ، كعشر مثلاً.
بقي أن نشير إلى ألفاظ العموم وهي خمسة أقسام:
الأول: اسم عرف بالألف واللام لغير العهد، وهو ثلاثة أنواع: 1- ألفاظ الجموع: كالمسلمين، والمشركين، والذين. 2- أسماء الأجناس، وهو مالا واحد له من لفظه، كالناس، والحيوان، والماء، والتراب. 3- لفظ الواحد، كالسارق والسارقة، والزاني والزانية. قال الأمين الشنقيطي: معنى كلامه ظاهر إلا أن إدخال: الذين، والسارق، والزاني، والمشركين - مثلاً - من المعرف "بأل" فيه نظر لأن "أل" في الذين زائدة لزوماً على الصحيح وهو اسم موصول معرف …. ولأن "أل" في السارق والزاني، والمشركين اسم موصول أيضاً.
لقسم الثاني: أدوات الشرط: كـ(من) فيمن يعقل، و(ما) فيما لا يعقل.
القسم الثالث من ألفاظ العموم: ما أضيف من هذه الأنواع الثلاثة إلى معرفة مثل: عبيد زيد، ومال عمرو.
القسم الرابع: كل، وجميع، مثل: قوله تعالى: (كل نفس ذائقة الموت) [آل عمران: 185].
القسم الخامس: النكرة في سياق النفي: مثل قوله تعالى: (ولم تكن له صاحبة) [الأنعام: 101]، وقوله تعالى: (ولا يحيطون بشيء من علمه) [البقرة: 255].
قال الأمين الشنقيطي في تعليقه على كلام ابن قدامة: واعلم أن الحق أن صيغ العموم الخمس التي ذكرها المؤلف التي هي: 1- المعرف بأل غير العهدية. 2- والمضاف إلى معرفة. 3- وأدوات الشرط. 4- كل وجميع. 5- والنكرة في سياق النفي تفيد العموم، وخلاف من خالف في كلها أو بعضها كله ضعيف لا يعوّل عليه. والدليل على إفادتها العموم إجماع الصحابة على ذلك، لأنهم كانوا يأخذون بعمومات الكتاب والسنة، ولا يطلبون دليل العموم، بل دليل الخصوص … انظر في هذه المسألة: المستصفى للغزالي (2/35-36)، إحكام الفصول للباجي ص 231، وشرح تنقيح الفصول للقرافي ص 179-185، شرح الكوكب المنير لابن النجار 3/119 روضة الناظر لابن قدامة، ومذكرة أصول الفقه على روضة الناظر لمحمد الأمين الشنقيطي ص 358-365 …. الخ.
أما الخاص فهو: في اللغة ما يقابل العام. والتخصيص لغة: الإفراد. واصطلاحاً، هو ما لا يتناول شيئين فصاعداً على رأي إمام الحرمين ومن تبعه. والتخصيص في الاصطلاح: (تمييز بعض الجملة) كذا عرفه الجويني، والشيرازي… أي: بالإخراج من العام. وقوله (بعض) احتراز عن النسخ، فإنه للكل، وعرفه ابن الحاجب بقوله: قصر العام على بعض مسمياته. بيان المختصر (2/235). مثل: أكرمت المسلمين إلا زيداً، فزيد مستثنى من العموم، والاستثناء تخصيص.
وقد اختلف الأصوليون في المخصص، هل هو إرادة المتكلم، أو الدليل على الإرادة على قولين: قال الزركشي ٍ بعد ذكره القولين: والحق أن المخصص حقيقة هو: المتكلم، لكن لما كان المتكلم يخصص بالإرادة أسند التخصيص إلى إرادته، فجعلت الإرادة مخصصة، ثم جعل ما دلّ على إرادته وهو الدليل اللفظي، أو غيره مخصصاً في الاصطلاح. والمراد هنا إنما هو الدليل. انظر البحر المحيط للزركشي (2/273)، والمحصول للرازي (1/3/Cool
أقسام المخصص: الأول: المخصص المتصل، وهو مالا يستقل بنفسه بل يكون مذكوراً مع العام. وهذا المخصص المتصل على ما ذكره إمام الحرمين الجويني ثلاثة أنواع: أحدها: الاستثناء. نحو: جاء الفقهاء إلا زيداً. وثانيها: الشرط. نحو: أكرم العلماء إن صلحوا. وثالثهما: التقييد بالصفة. نحو: أحسن إلى الفقراء المتعففين.
القسم الثاني: المخصص المنفصل، وهو ما يستقل بنفسه، ولا يكون مذكوراً مع العام، بل منفرداً. انظر: التحقيقات في شرح الورقات للحسين الكيلاني المعروف بابن قاوان ص (259-279).
قال في شرح الكوكب المنير: ومن القسم المنفصل: الحس، نحو قوله تعالى: (تدمر كل شيء بأمر ربها) وقوله تعالى: (يجبى إليه ثمرات كل شيء) …. والمراد بالحسِّ: المشاهدة، ونحن نشاهد أشياء كانت الريح لم تدمرها، ولم تجعلها كالرميم، كالجبال ونحوها، ونعلم أن ما في أقصى المشرق والمغرب لم تجب إليه ثمراته ….. ومن التخصيص بالمنفصل أيضاً: العقل ضرورياً كان، أو نظرياً، فمثال الضروري: قوله تعالى: (الله خالق كل شيء)، فإن العقل قاضٍ بالضرورة أنه لم يخلق نفسه تعالى وتقدس. ومثال النظري: نحو قوله تعالى: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً)، فإن العقل بنظره اقتضى عدم دخول الطفل والمجنون بالتكليف بالحج لعدم فهمهما، بل هما من جملة الغافلين الذين هم غير مخاطبين بخطاب التكليف … شرح الكوكب المنير (3/277-279).
هذا شيء يسير مما ذكر في هذه المسائل وهي مبسوطة في كتب أصول الفقه، فراجعها إن شئت. وفقك الله لما يحب ويرضاه.
والله أعلم.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arb-way.a7larab.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع


مواضيع مفيدة

تحميل ...