عرب واى
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتدى عرب واى

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى عرب واى ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى اورجينال..

فتذكر آن منتدى اورجينال يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..

عرب           واى

بواسطة issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

بواسطة issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

بواسطة issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

بواسطة issamالصورة الشخصية اكثر احترافية - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:13 pm

بواسطة kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

بواسطة kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

بواسطة ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

بواسطة وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

بواسطة وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

بواسطة JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

بواسطة JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

بواسطة JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

بواسطة JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am

المواضيع آخر

الأكثر مشاهدة

by issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

by issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

by issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

by issamالصورة الشخصية اكثر احترافية - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:13 pm

by kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

by kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

by ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

by وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

by وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

by JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

by JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

by JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

by JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عرب واى

عرب واى | مركز عرب واي مختص بتطوير وتصميم المواقع وتبادل الخبرات و يحتوي علي أقسام متنوعة

Lên đầu trang

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

#1
وهبة الساحر


المدير العام



المدير العام

السؤال
ما هي القواعد الفقهية الخمس الكبرى؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القواعد الفقهية -كما عرفها العلماء- هي أصول ومبادئ كلية في نصوص موجزة تتضمن أحكاماً تشريعية عامة في الحوادث التي تدخل تحت موضوعها.
وقد صاغ الفقهاء قواعد كثيرة بعبارات موجزة تدخل تحتها فروع كثيرة من أبواب مختلفة من الفقه، وألفوا فيها كتباً كثيرة ومن هذه القواعد خمس قواعد متفق عليها، وقصرها بعضهم على أربعة فقط، وهي الأربع الأولى التي سنذكرها -إن شاء الله تعالى، وهذه القواعد هي:
القاعدة الأولى: اليقين لا يزول بالشك.
قال المقري في قواعده: المعتبر في الأسباب والبراءة وكل ما تترتب عليه الأحكام: العلم اليقين، ولما تعذر في أكثر الصور أقيم الظن مقامه لقربه منه وبقي الشك ملغى على الأصل. ومن فروع هذه القاعدة: لزوم البناء على اليقين لمن شك أصلى ثلاثا أو أربعا؟ لأن الأربعة وجبت بيقين ولا تبرأ الذمة إلا بيقين، ولهذا قلنا: اليقين لا يرفع بالشك. ومن فروعها: لزوم البينة على المدعي....
والأصل في هذه القاعدة ما جاء في الصحيحين وغيرهما من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة أيقطع الصلاة؟ قال: لا، حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً.
قال الولاتي: وهذه القاعدة تشتمل على قاعدة العمل باستصحاب الأصل، وتندرج تحتها قاعدة: إلغاء الشك في المانع، واعتباره في المقتضي الشرط.
القاعدة الثانية: إزالة الضرر، أو الضرر يزال.
أي وجوب إزالة الضرر عمن نزل به، والأصل في هذه القاعدة ما رواه مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ضرر ولا ضرار.
قال الولاتي: لأن الشريعة مبنية على جلب المصالح ودفع المفاسد، وتندرج تحت هذه القاعدة، قاعدة: ارتكاب أخف الضررين.
ومن فروعها: شرع الزواجر من الحدود، والضمان، ورد المغصوب، أو ضمانه بالتلف، والتطليق بالإضرار، وبالإعسار..
القاعدة الثالثة: المشقة تجلب التيسير.
أي كلما وقعت المشقة حساً جاء التيسير شرعا.
والأصل في هذه القاعدة قوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج:78].
ومن فروعها: الأخذ بالأخف والرخص كجواز القصر والجمع والفطر في السفر....
قال الولاتي: والمشقة قسمان: قسم لا تنفك عنه العبادة فلا يوجب تخفيفاً لأن العبادة قررت معه، كالوضوء في البرد والصوم في الحر...
وقسم تنفك عنه وهو ثلاثة أقسام: فإن كان في مرتبة الضروريات عفي عنه إجماعاً كما إذا كان فيه هلاك نفس أو تلف عضو.....
وإن كان في مرتبة التتميمات "التحسينات" لم يعف عنه إجماعاً كما إذا كان فيه مجرد جهد فقط، وإن كان في مرتبة الحاجيات: فمحل خلاف، كما إذا كان فيه مرض خفيف....
القاعدة الرابعة: العادة محكمة، أو العادة معتبرة.
قال الولاتي: إن كان ما تدخل فيه العادة أي عادة العوام القولية والفعلية من الأحكام الشرعية فهي عاملة فيه أي محكمة فيه: تخصصه إن كان عاماً، وتقيده إن كان مطلقاً، وتبينه إن كان مجملاً. والذي يدخل فيه عادة العوام القولية وتحكم فيه هو ألفاظ الناس في الأيمان والمعاملات من العقود والفسوخ، والاقرارات، والشهادات، والدعاوى؛ وهي في غلبة استعمال اللفظ في معنى غير معناه الأصلي، سواء كان جزئي معناه الأصلي أم لا حتى يصير هو المتبادر إلى الذهن منه عند الإطلاق، ويصير المعنى الأصلي كالمهجور، مثال تخصيص العرف للعام: حمل يمين من حلف ألا يركب دابة على ذوات الأربع فلا يحنث بركوب غيرها من كل ما يدب على وجه الأرض، فلفظ الدابة لغة يشمل كلما يدب على وجه الأرض، لكن العادة القولية خصصته بذوات الأربع.. وهكذا العادة الفعلية.
والأصل في هذه العادة قوله تعالى: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ [الأعراف:199].
وقوله صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة: خذي من ماله ما يكفيك وولدك بالمعروف. والحديث في الصحيحين.
ومن فروعها: تقدير النفقات الواجبة للزوجات والأقارب.... وما هو الأنسب من متاع البيت للرجال، وما هو الأنسب للنساء عند النزاع في ذلك.....
القاعدة الخامسة: الأمور تتبع المقاصد، أو الأمور بمقاصدها.
يعني أن الأمور تتبع المقاصد فإن كان حسنا كان حسنا، وإن كان قبيحاً كان قبيحاً، والأصل في هذه القاعدة: قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى. رواه البخاري ومسلم.
ومن فروعها: تمييز العبادات من العادات بالقصد، وتمييز مراتب العبادات بالقصد لأن القصد "النية" شرط صحة في العبادات المحضة، وشرط لحصول الثواب في جميع الأعمال.
وتندرج تحت هذه القاعدة قاعده: سد الذرائع إلى الفساد: وقيل: إن قاعدة تبع الأمور للمقاصد، ترجع إلى قاعدة: اليقين لا يرفع بالشك، لأن الشيء إذا لم يقصد فنحن على يقين من عدم حصوله.
قال الولاتي رحمه الله: وهذه القواعد ذكرها القاضي حسين وقال: إن فروع الفقه كلها آيلة إليها، وبحث بعضهم في ذلك فقال: إن في رجوع جميع الفقه إليها تعسفاً، لأن أصوله منتشرة تتضح بالتفصيل، ثم قال: وهذه القواعد الخمس لا خلاف بين العلماء في كونها أصولاً تبنى عليها فروع الشريعة، وإنما الخلاف بينهم في تفصيل ذلك.... ثم قال: وقال الشيخ عز الدين: أحكام الشرع كلها تعود إلى جلب المصالح، ودرء المفاسد. وقال الشيخ الشنقيطي في نشر البنود: ورجوع فروع الفقه إلى هذه الأصول فيه تكلف.... فلو زيدت الأصول التي ترجع إليها فروع الفقه مع وضوح الدلالة لزادت على المائتين.
والحاصل أن القواعد الخمس التي اتفق عليها علماء الفقه والأصول والتي لا خلاف بينهم في كونها أصولاً تبنى عليها الفروع هي:
1- اليقين لا يرفع بالشك.
2- وجوب إزالة الضرر.
3- المشقة تجلب التيسير.
4- العادة محكمة، أو العرف معتبر.
5- الأمور تتبع المقاصد.
وما نقلناه عن العلامة الولاتي هو من كتابه "شرح أصول المذهب"، وقد نظم ابن أبي قفة هذه القواعد بقوله:
وهذه خمس قواعد ذكره ===== أن فروع الفقه فيها تنحصر
هي اليقين حكمه لا يرفع ===== بالشك، بل حكم اليقين يتبع
وضرر يزال والتيسير مع ===== مشقة يدور حيثما تقــــــع
وكل ما العادة فيه تدخل ===== من الأمور فهي فيه تعمـــل
وللمقاصد الأمور تتبــــع ===== وقيل ذي إلى اليقين ترجع
وقيل للعرف، وذي القواعد ===== خمستها لا خلف فيها وارد
والله أعلم.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arb-way.a7larab.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد  إرسال مساهمة في موضوع


مواضيع مفيدة

تحميل ...