عرب واى
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتدى عرب واى

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى عرب واى ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتدى اورجينال..

فتذكر آن منتدى اورجينال يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..

عرب           واى

بواسطة issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

بواسطة issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

بواسطة issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

بواسطة issamالصورة الشخصية اكثر احترافية - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:13 pm

بواسطة kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

بواسطة kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

بواسطة ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

بواسطة وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

بواسطة وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

بواسطة JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

بواسطة JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

بواسطة JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

بواسطة JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am

المواضيع آخر

الأكثر مشاهدة

by issam جميع اكواد :تجميل منظر الصندوق الماسي - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:06 pm

by issamكود جعل الصور بشكل منبثق عند الضغط عليها في المساهمات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 10:04 pm

by issamاكواد صور كخلفية للمواضيع وللبيانات - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:50 pm

by issamالصورة الشخصية اكثر احترافية - الإثنين ديسمبر 19, 2016 9:13 pm

by kvolcano كود جديد وحصرى وهو كود جعل ازرار صندوق لرد بشكل دائرى مدبول - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:44 pm

by kvolcanoكود رائع لوضع خلفية لأزرار المنتدى حتى تصبح النتيجة - الأحد ديسمبر 18, 2016 10:26 pm

زائر✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪ - الخميس سبتمبر 29, 2016 11:16 am

by ELMasRyyتفضلوا كود css وضع اطار وصورة كخلفية للاقتباسات المنتدي - الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 4:14 pm

by وهبة الساحرcss طريقة جعل شريط التمرير اكثر اثارة واحترافية مما يبدوا عليه - الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:14 pm

by وهبة الساحرJAVASCRIPT جديد كود الوصف بشكل مميز ومحترف - الخميس يوليو 28, 2016 8:57 pm

by JAR7 قس نبضك لتعرف احي انت ام ميت - الإثنين أبريل 25, 2016 8:18 pm

زائرHTML كود شريط متحرك ويمكن التحكم فيه كما تشاء ! - الأربعاء أبريل 06, 2016 12:58 am

by JAR7كود Css ايطارات منقطه حول الاقسام والمساهمات والمواضيع - الأربعاء مارس 09, 2016 7:22 am

by JAR7كود عمل شعار لكل قسم في المنتدى بمعني سيكون في الكود جزئيين للتغير الاول رقم القسم الثاني رابط الصوره - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:45 am

by JAR7(كود) وضع احصائيات المنتدى وصورة ايضا واطار وخلفية ليظهر الشكل مناسب لك - الثلاثاء مارس 08, 2016 7:31 am



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عرب واى

عرب واى | مركز عرب واي مختص بتطوير وتصميم المواقع وتبادل الخبرات و يحتوي علي أقسام متنوعة

Lên đầu trang

إرسال موضوع جديد  

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

#1
وهبة الساحر


المدير العام



المدير العام


بسم الله الرحمن الرحيم

في سورة البقرة نقرأ قوله عز وجل: {واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون} (البقرة:48). ونقرأ أيضاً فيها قوله تعالى: {واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون} (البقرة:123). فنلاحظ أنه سبحانه قدم في الآية الأولى قبول (الشفاعة)، على أخذ (الفدية)، وقدم في الآية الثانية قبول (الفدية) على قبول (الشفاعة)، فهل من ملحظ ما وراء هذا التقديم والتأخر؟ موضوع هذه السطور ينصب حول ذلك. فنقول: 

هناك ثلاثة اتجاهات تتحدث عن الفرق بين الآيتين، وهي وفق التالي: 

الاتجاه الأول: لـ الخطيب الإسكافي، حيث يقول: الوجه في الآية الأولى، أنه لما قال: {لا تجزي نفس عن نفس شيئا}، بمعنى لا يغني أحد عن أحد فيما يلزمه من العقاب، ولا يكفر ذنوبه ما له من الثواب، وهذا كقوله سبحانه: {واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده} (لقمان:33)، فهذه الأشياء التي ذُكر امتناع وقوعها في الآخرة أربعة أنواع، تُتقى بها المكاره، وتُتداوى بها الشدائد، ألا ترى العرب إذا دُفع أحدهم إلى كريهة، وحاول أنصاره وعشيرته تخليصه من المأزق الذي وقع فيه، بدأت بما في نفوسها الآبية من مقتضى الحمية، فذبَّت عنه، كما يذب الوالد عن ولده، بكل ما يملك من قوة وجهد، فإن رأى مَن لا قِبَل له بممانعته، ولا بد له بموافقته، عاد بوجوه الضراعة، وصنوف المسألة والشفاعة، فحاول بالملاينة والملاطفة ما قصر عنه بالقوة والغلظة، فإن لم تغن عنه الحالتان، ولم تُنْجه الخلتان من القوة واللين، لم يبق بعدهما إلا فداء الشيء بمثله، وفكه من الأسر بفدية، إما بمال وإما بغيره، فإن لم تغن عنه هذه الوسائل الثلاث في العاجلة، تعلل بما يرجوه من نصر في الآخرة، وغلبة في الخاتمة، كما قال تعالى: {ثم بغي عليه لينصرنه الله} (الحج:60)، وقال أيضاً: {فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا} (الإسراء:33)، على أحد وجوه التفسير. فأخبر تعالى أن هذه الأمور لا تغني عن المجرمين في الآخرة، وإن أغنت عنهم شيئاً من الغَناء في الدنيا. 

أما الآية الثانية فإن الفائدة في تقديم (الفدية) على نفع الشفاعة، هي أنه لما قال: {واتقوا يوما}، ومعناه ما تقدم، عقبه بنفي (الفداء)؛ لأن النفس تجزي عن النفس بفداء مؤقت، يرتهن عنها مدة معلومة، ولا يكون بعد ذلك (فداء)، يفك الرهن، ويخلصه من التبعات، فيكون معنى: {لا تجزي}: لا تغني عنها بـ (فداء) محصور مؤقت، ولا بـ (فداء) يخلصها على وجه الدهر، ويكون بعد ذلك: {ولا تنفعها شفاعة} معناه: ولا تخفف مسألة من عذابها، ولا يُنقِّص شفيع من عقابها، {ولا هم ينصرون}، وهو الوجه الرابع، الذي تقدم ذكره في معنى الآية السابقة. 

الاتجاه الثاني: ذكره أبو حيان في "تفسيره"، قال: لما كان الأمر مختلفاً عند الناس في (الشفاعة) و(الفدية)، فمن يغلب عليه حب الرياسة، قدم (الشفاعة) على (الفدية)، ومن يغلب عليه حب المال، قدم (الفدية) على (الشفاعة)، فقُدمت (الشفاعة) في الآية الأولى، وقدمت (الفدية) على (الشفاعة) في الآية الأخرى؛ ليدل ذلك على اختلاف الأمرين. وبُدئ بـ (الشفاعة) في الآية الأولى؛ لأن ذلك أليق بعلو النفس. وجاء في الآية الأولى بلفظ (القبول) = {ولا يقبل}، وفي الأخرى بلفظ (النفع) = {ولا تنفعها}؛ إشارة إلى انتفاء أصل الشيء، وانتفاء ما يترتب عليه. وبُدئ في الآية الأولى بـ (القبول)؛ لأنه أصل للشيء المترتب عليه، فأعطى المتقدم ذكر المتقدم وجوداً، وأخَّر في الآية الأخرى (النفع)؛ إعطاء للمتأخر ذكر المتأخر وجوداً. 

الاتجاه الثالث: ذكره ابن عاشور، قال: أعيدت الألفاظ بين الآيتين؛ للتنبيه على نكتة التكرير للتذكير، ولم يخالف بين الآيتين إلا من جهة الترتيب بين (العدل) و(الشفاعة)، ففي الآية الأولى قدم {ولا يقبل منها شفاعة}، وأخَّر {ولا يؤخذ منها عدل}، وفي الأخرى قدم {ولا يقبل منها عدل}، وأخَّر لفظ الشفاعة مسنداً إليه {ولا تنفعها}، وهو تفنن، والتفنن في الكلام تنتفي به سآمة الإعادة مع حصول المقصود من التكرير. وقد حصل مع التفنن نكتة لطيفة، إذ جاءت (الشفاعة) في الآية الأولى مسنداً إليها (القبول)، فقدمت على العدل؛ بسبب نفي قبولها، ونفي قبول (الشفاعة) لا يقتضي نفي أخذ (الفداء)، فعطف نفي أخذ (الفداء)؛ للاحتراس. وأما في الآية الأخرى، فقدم (الفداء)؛ لأنه أسند إليه (القبول)، ونفي قبول (الفداء)، لا يقتضي نفي نفع (الشفاعة)، فعطف نفي نفع (الشفاعة) على نفي قبول (الفداء)؛ للاحتراس أيضاً.

والحاصل - والكلام لـ ابن عاشور- أن الذي نفي عنه أن يكون مقبولاً، قد جعل في الآيتين أولاً، وذُكر الآخر بعده. وأما نفي (القبول) مرة عن (الشفاعة)، ومرة عن (العدل)؛ فلأن أحوال الأقوام في طلب الفكاك عن الجناة تختلف، فمرة يقدمون (الفداء)، فإذا لم يُقبل، قدموا (الشفعاء)، ومرة يقدمون (الشفعاء)، فإذا لم تُقبل شفاعتهم، عرضوا (الفداء).

هذه اتجاهات ثلاثة في بيان الفرق بين الآيتين الكريمتين، وهي اتجاهات تكشف بعض الشيء عن السر وراء التقديم والتأخير الوارد بين بعض ألفاظ هاتين الآيتين. غير أن هذه الاتجاهات الثلاثة -في المحصلة- لا يمكن أن تكون القول الفصل وراء سر التقديم والتأخير بين بعض ألفاظ الآيتين، فالقول الفصل في هذا لا سبيل إليه إلا بدليل من الشرع، ولا دليل في ذلك.



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arb-way.a7larab.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

إرسال موضوع جديد  


مواضيع مفيدة

تحميل ...